الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017
رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق  
رئيس التحرير : شريف خفاجى
سباق السيارات

الفورمولا 1 تسعي لزيادة عدد سائقي الفورمولا 2 المشاركين بالتجارب الحرّة


أخبار السيارات
9/10/2017 8:53:19 PM


صرّح روس براون بأنّ مُدراء الفورمولا واحد يُقيّمون سُبل زيادة عدد سائقي الفورمولا 2 المشاركين بانتظامٍ ضمن التجارب الحرّة في أيام جمعة الجوائز الكبري.

العديد من نجوم الفورمولا واحد – بما فيهم سائق فيراري وأحد المرشّحين لنيل لقب هذا الموسم سيباستيان فيتيل وروبرت كوبتسا – صنعوا أسماءً لأنفسهم عندما كان السائقون الشباب يشاركون بانتظامٍ في حصص التجارب الحرّة في منتصف العقد الماضي خلف مقود سياراتٍ ثالثة، وذلك بحسب ما نشره موقع موتورسبورت.

بيد أنّه تمّ التخلّي عن ذلك النهج في نهاية موسم 2006 – علي الرُغم من أنّ الفرق كانت تملك حرّية الاستعانة بسائقين آخرين عوضًا عن سائقيها الأساسيين خلال التجارب الحرّة.

ومن خلال الاستعانة بمثال تعويض سائق فورمولا واحد متوعك بأحد سائقي الفورمولا 2 لعدم توافر وقتٍ كافٍ – أوضح براون أنّ مثل ذلك السيناريو يُعدّ طائشًا بعض الشيء من دون منح السائق الناشئ خبرة مسبقة، مثل المشاركة في التجارب الحرّة.

"يُعدّ وضع سائقٍ ناشئ لا يملك الخبرة داخل سيارة فورمولا واحد مُخاطرة كبيرة" قال روس براون، المدير الرياضي للبطولة.

وأضاف: "يتعيّن عليك أن تُعدّهم بأفضل طريقةٍ ممكنة، ربما من خلال إشراكهم في التجارب الحرّة يوم الجمعة. إذ أنّ ذلك النوع من المبادرات يُعدّ مهمًا للغاية قبل إظهارهم بشكلٍ رسميّ".

وتابع: "في حال عانوا من مشكلةٍ ما، وصعدوا إلي الفورمولا واحد بطريقةٍ خاطئة، عندها قد تتضرّر مسيرتهم".

وأردف: "لا أعتقد بأن تعويض فيليبي (ماسا، الذي اضطرّ إلي التغيّب عن جائزة المجر الكبري بسبب وعكة صحية) بسائق فورمولا 2 كان ليكون أمرًا غير عادلٍ بالمرّة، إذ أنّه كان ليحظي بوقتٍ قصيرٍ للغاية للتأقلم مع السيارة. بيد أنّ هنالك طريقة لهيكلة ذلك بشكلٍ أفضل، وهذا ما نرغب بفعله".


وأكمل: "التجارب الحرّة ليوم الجمعة – حيث بدأنا بالنظر إلي مبادراتٍ أكثر إيجابيّة من أجل منح السائقين الشباب فرصة قيادة سيارات الفورمولا واحد – هي الأمر الذي نقوم بمناقشته في الوقت الحالي".

تعليقات القرّاء