الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017
رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق  
رئيس التحرير : شريف خفاجى
سباق السيارات

تحليل: ما تأثير انتقال ساينز علي سوق السائقين في الفورمولا واحد؟


زينب السنوسي
9/12/2017 6:44:59 PM


نشر موقع »‬موتورسبورت» تقريرا مفصلا عن تأثير انتقال ساينز علي سوق السائقين في الفورمولا واحد، وذلك مع اقتراب تأكيد صفقة التبديل في المحركات ما بين مكلارين وتورو روسو خلال الأيام المقبلة، إلي جانب انتقال كارلوس ساينز الابن إلي رينو، لذا فإنّ الحل لأحجية سوق سائقي الفورمولا واحد بات قريباً.

وبحسب التقرير فإنه من الواضح أنه وحتي مع بعض الغموض الذي ما يزال يلفّ تشكيلة السائقين لموسم 2018، لكنّ الفرق والسائقين علي حدّ سواء يضعون 2019 نصب أعينهم – نظراً لأنّ سوق الانتقالات قد يتقلّب بشكل كبير.

واهتمام رينو بساينز واضح، إذ سيحصل الفريق علي أحد أكثر السائقين الواعدين الشباب في هذه الحقبة ليقود معه خلال 2018، ويبدو أنّ ذلك الانتقال مجانيّ.

سيشكّل توليفة قوية مع نيكو هلكنبرغ، وسيساهم في تسجيل النقاط التي يسعي إليها الفريق للصعود علي سلّم الترتيب ضمن موسمه الثالث.

وبالرغم من أنّ هذه الخطوة قد حصلت قبل نهاية هذا الموسم، لكنّ تعزيز نتائج الفريق علي المدي القصير عن طريق تحسّن أداء جوليون بالمر، لهي مسألة علينا الانتظار لنري إمكانية تحققها.

أما بالنسبة لموسم 2019، ومع احتمالية اقتراب رينو من فرق الصدارة، فستجتذب المزيد من سائقي الطراز الأول، حينها سيمتلك الفريق مقعداً شاغراً.

من المحتمل أن يبقي ساينز، لما بعد الموسم المقبل، لكنّ الاحتمالية الأخري تتمحور حول إمكانية استدعائه للقيادة مع ريد بُل. سينتهي عقد دانيال ريكاردو مع نهاية 2018، بينما يُعتقد أنّ عقد زميله ماكس فيرشتابن ينتهي بعد ذلك بعامٍ واحد، ومن الواضح أنّ الفرق الأخري مهتمة بهما بشكل كبير.

نظرياً، من الممكن توافر مقعد لدي فيراري، في حال قررت السكوديريا أخيراً إنهاء علاقتها مع كيمي رايكونن، لكنّ أيّ سائق يحتلّ ذاك المقعد عليه أن يكون مكملاً مثالياً لسيباستيان فيتيل.

ومع الوضع الحالي، فإنّ مرسيدس لا تمتلك عقداً لأي سائق لموسم 2019 – علي الرغم أنه وخلال الأسابيع المقبلة قد يقوم كلّ من لويس هاميلتون وفالتيري بوتاس بتمديد عقديهما إلي ذاك الموسم وربما ما بعده كذلك.

ليس سراً أنّ فيرشتابن بدأ يفقد صبره مع ريد بُل، وبينما يبدو ريكاردو أكثر ارتياحاً، لكنه هو الآخر يرغب بسيارة يمكنها إحراز الانتصارات بشكل ثابت، وبناءً عليه فسيقوم بتقييم كافة الخيارات أمامه.

سيرغب كلاهما بمعرفة خطط المحركات المستقبلية للفريق – مع تواجد إمكانية السير علي خطي تورو روسو والانتقال إلي محركات هوندا في 2019، علي افتراض تحسّن أداء محرّكات الصانع الياباني حتي ذلك الوقت.

في حال ترك أيّ من فيرشتابن وريكاردو صفوف ريد بُل، فمن الواضح أنّ ساينز سيعود للقيادة مع الفريق خلال 2019.

البديل المحتمل لساينز ضمن صفوف تورو روسو هو بيير غاسلي، الفرنسي الذي فاز بلقب "جي بي 2" الموسم الماضي، وقام بعمل رائع في السوبر فورمولا لموسم 2017، إذ فاز الأسبوع الماضي وبتوقيت مثالي كذلك.
لطالما كانت تورو روسو تسعي لأن تكون منبت السائقين اليافعين، ولن يكون غاسلي قلقاً حيال إمكانيات محرك هوندا. بينما سيحظي دانييل كفيات – الذي سيبقي مع تورو روسو خلال 2018 – ببعض القلق بالمقابل.

مستقبل ألونسو
مع إكمال صفقة رينو، يمكن لفرناندو ألونسو الآن تمديد فترة بقائه ضمن صفوف مكلارين. ومن الواضح أنه لم يقم بذلك بعد – ومن المتوقع أن يكون العامل المادي السبب وراء ذلك إذ لم تعد هوندا متواجدة لدفع راتبه المعتاد كما كان الحال خلال المواسم الثلاثة الماضية.

من الواضح أن فريق مكلارين-رينو يبدو خياراً جذاباً لألونسو، لكن فقط في حال كان واثقاً من قدرة سيارة 2018 علي تقديم أداء مماثلٍ لريد بُل، مع إمكانية المنافسة علي منصات التتويج.

من الممكن أن يوقع لموسم واحد فقط، للحفاظ علي خياراته استعداداً لـ 2019 وما بعده.

إذاً، من سينضمّ إلي مكلارين في حال قرر ألونسو ترك الفريق في 2018؟

أوضح زاك براون في إيطاليا أن فريق ووكينغ يمتلك خطة بديلة بالفعل. نظرياً، ما زال من المبكر الاستعانة بالسائق اليافع لاندو نوريس، لكنّ الفريق جرّب حظوظه مع سائق يافع من قبل. إلا أنّ سيرجيو بيريز يبدو مرشحاً قوياً في الوقت الراهن.

ومع إغلاق أبواب رينو الآن، يبدو أنّ المكسيكيّ يتجه لتمديد عقده مع فورس إنديا – وهي عملية لطالما كانت معقدة بالنظر إلي رعاته الحاليين – لكنّ ذلك لم يكتمل بعد.

مشاركته الأخيرة مع مكلارين لم تسرْ بشكل جيد، لكنّ الفريق والإدارة قد تغيرا منذ ذلك الحين، وكذلك بيريز الذي أصبح يمتلك خبرة أكبر وسيرة مهنية أفضل مقارنة بحاله في موسم 2013.

ومن غير المتوقع أنّ يمدد عقده مع فورس إنديا قبل أن يتأكد من عدم وجود أيّ فرصة رسمية لدي مكلارين. وحتي لو لم يقم بذلك، فسيكون أحد السائقين الذين سيلتزمون بعقد لموسم 2018 فقط.

الفرصة المحتملة الشاغرة الأخري لدي فريق ويليامز. إذ يبدو فريق غروف مسروراً من أداء فيليبي ماسا، لكن عليه إيجاد الزميل المناسب للانس سترول لموسم 2018 وما بعده – والذي عليه أن يكون أكبر من 25 عاماً بالنظر إلي الشروط المعقدة التي تربط الفريق مع راعيه الأساسي.

الخيارات البديلة محدودة. كان ألونسو أحدها، لكن هل يري الإسباني أنّ فريق ويليامز أفضل حقاً من مكلارين، حتي علي المدي القصير؟

في المجر، ظهر بول دي ريستا علي قائمة الفريق، إضافة إلي روبرت كوبتسا، الذي قد يكون خياراً رائعاً، لكنّ مشكلة البولندي تكمن في أنّ رينو التي أجرت جميع الاختبارات معه قررت ألا تضمه – كما أنّ إثبات جدارته أمام الجميع في العودة إلي المنافسة مجدداً ليست بالمهمة السهلة، نظراً إلي قلة الفرص السانحة لإجراء التجارب.

وأخيراً، لدينا فريق هاس الذي أكد تجديد عقدي سائقيه رومان غروجان وكيفن ماغنوسن، وكذلك ساوبر الذي يبدو أنه يتجه إلي ضمّ شارل لوكلير إلي جانب ماركوس إريكسون – علي الرغم من أنّ صفقة لوكلير لم تكتمل بعد علي ما يبدو.


ترغب فيراري بوضع نجم الفورمولا 2 هناك، لكنها تمتلك أنطونيو جيوفينازي كذلك – وليس هناك من مقاعد شاغرة كافية للاختيار بينها.

تعليقات القرّاء