السبت، 18 نوفمبر 2017
رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق  
رئيس التحرير : شريف خفاجى
حوارات

أسامة سامي ..مدير جمرك السيارات: قانون القيمة المضافة .. خفض جمارك السيارات 1%


حوار ـ رانيا غنيم
11/2/2016 4:33:27 PM

تساؤلات كثيرة خاصة بجمارك السيارات تبحث عن إجابات مقنعة ، ليس فقط لمعرفة جمرك نوع معين من أنواع السيارات بل ما يتعلق بزيادة جمركها أو ارتفاع سعرالدولار هل أثر علي تقدير الجمارك وما هي الكواليس مزادات بيع السيارات التي تقييمها من آن لآخر مصلحة الجمارك ؟..حملنا هذه الأسئلة وضعناها أمام أسامة سامي مدير عام جمرك السيارات للإجابة عليها ..فكان هذا الحوار.

- ماتأثير تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة .. علي جمارك السيارات ؟

قانون القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016 ألغي قانون الضريبة العامة علي المبيعات و أثبت تطبيق القانون علي قيمة جمارك السيارات انه لا يوجد أي تأثير بالزيادة في جمارك السيارات بل علي العكس أدي التطبيق إلي إنخفاض بنسبة 1 %.
ويتم تطبيق القانون علي السيارات علي نحو محدد ، يشمل ضريبة تسمي ضريبة جدول و هي تفرض علي السيارات حسب السعة اللترية و ذلك طبقا للمادة 36 من القانون و تفرض مرة واحدة و تكون النسب مختلفة ، فمثلا السيارة حتي 1600 سي سي تكون نسبة ضريبة الجدول 1% والسيارة من 1600 سي سي حتي 2000 سي سي تكون نسبة ضريبة الجدول 13 %، و السيارة أكثر من 2000 سي سي تكون نسبة ضريبة الجدول 15 % .
وهناك الضريبة علي القيمة المضافة حيث يكون السعر العام للضريبة بنسبة 13%للعام المالي 2016 و 2017 و بنسبة 14 % بداية من العام المالي 2017 و 2018 و ذلك طبقا للمادة 3 من القانون .
- كيف تري تأثير ارتفاع سعر الدولار علي جمارك السيارات ؟
ارتفاع أسعار العملة بكافة أنواعها سوف يؤدي إلي ارتفاع الضرائب و الرسوم الجمركية علي السيارات و في خلال السنة و النصف الأخيرة ادي ارتفاع اسعار الصرف إلي زيادة في الضرائب و الرسوم الجمركية علي السيارات بنسبة لا تقل عن 20 % .

- ماذا بشأن مقترح السماح لأي مصري بالخارج إدخال سيارة واحدة للبلاد دون أي جمارك بشرط أن يضع وديعة دولارية بأحد البنوك الوطنية ؟
فعلا هناك مقترح يتم دراسته في الوقت الحالي حيث يجب ألا ننظر إلي الوديعة الدولارية فقط بل هناك اعتبارات أخري يجب مراعاتها مثل النواحي الإستيرادية للسيارة الواردة هل يجب ان تكون مستوفاه لشروط الموديل من عدمه حيث هناك مطالب بأن يكون هناك سماح لشرط الموديل بأن يكون مر عليه سنتان .
لمزيد من التفاصيل تابع العدد الورقي من مجلة "أخبار السيارات" في الأسواق..