رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق  
رئيس التحرير : شريف خفاجى
صيانة علي الورق

كيف تحافظ علي سلامة تكييف السيارة؟


تقدمهاـ نهي النجار [email protected]
5/15/2018 10:52:01 PM



لاتنتقل إلي مراكز خدمة السيارات.. نحن سنأتي إليك بمركز صيانة متخصص يضم نخبة من الخبراء والمهندسين، نعرض عليهم استفساراتك عن الأعطال والمشكلات التي قد تتعرض لها أثناء قيادة سيارتك وكيفية معالجتها، لتوفير أعلي معدلات السلامة والأمان .

الحفاظ علي سلامة تكييف السيارة لا غني عنه لقائد السيارة الذي يحتاج إلي استخدامه ولاسيما في ظل ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف، لذا ينصح الخبراء بضرورة اتباع بعض النصائح والإرشادات من أجل الحفاظ علي تكييف السيارة وأداء مهامه بكفاءة عالية .
- ينبغي علي قائد السيارة القيام بالصيانة الدورية وفحص دائرة التكييف مع حلول فصل الصيف درءاً لحدوث أي أعطال بالمكيف .

- لابد من فحص غاز الفريون داخل التكييف بشكل دوري،كما يجب استخدام نوع مميز من الفريون حيث تختلف أنواع الغاز من علامة تجارية لأخري.

- ضرورة ترشيد استخدام تكييف السيارة حيث أن كثرة استخدامه تؤدي إلي تآكل أجزاء منه مثل "الكمبرسور"، ولاسيما في ظل الارتفاع الشديد في درجة الحرارة .

- عدم بدء تشغيل التكييف عند السرعات العالية لما ينجم عن ذلك من تعرض "الكمبرسور" للتصلب ومن ثم التوقف المفاجئ عن العمل، ويفضل بدء تشغيله علي السرعة الأولي ثم القيام بزيادة السرعة تدريجياً .

- ضرورة الاستخدام الأمثل لفتحات خروج الهواء البارد أو الساخن، فعند استخدام التكييف الدافئ تستخدم الفتحات السفلي ليتصاعد الهواء الساخن لأعلي، والعكس صحيح بالنسبة للهواء البارد، أما في حال وجود ركاب بالمقعد الخلفي للمقصورة فتستخدم الفتحات الوسطي العليا،وركاب المقاعد الأمامية فعليهم استخدام فتحات التهوية الجانبية الأمامية .
- ينبغي عمل تهوية لصالون السيارة عند بدء تشغيل التكييف حيث تكون درجة حرارته مرتفعة، وذلك بفتح النوافذ قليلاً لتجنب الحمل علي "الكمبرسور" وذلك حتي يتم طرد الهواء الساخن ثم القيام بغلق النوافذ عقب ذلك .
- ضرورة الاهتمام بنظافة شبكة التبريد الخاصة بالتكييف "المشع" وتنقيته من الأتربة المتراكمة باستمرار .
- القيام بضبط درجتي تبريد الهواء ومعدل اندفاعه بما يناسب قائد السيارة لتحقق الاستفادة المنشودة من تكييف السيارة .
- لابد من تنظيف فلتر التكييف بصورة دورية للقيام بأداء دوره علي الوجه الأمثل .
- ضرورة تنظيف المبخر "الثلاجة" الداخلية لجهاز التكييف كلما لزم الأمر وتخليصها من الأتربة والشوائب التي تتراكم علي الزعانف والتي تسبب بعض المشكلات الصحية للركاب ولاسيما لمرضي الحساسية الصدرية .
- يجب مراعاة نظافة المقصورة الأمامية ودواسات الأرضية من الأتربة وغيرها حتي لا يتم سحبها مع الهواء الدوار لمنظومة التكييف .
- عدم إهمال تشغيل تكييف السيارة في فصل الشتاء، ولو يتم تشغيله لمدة قصيرة 5 دقائق علي الأقل مرة أسبوعياً، حيث يعمل ذلك علي تشغيل دورة التكييف ما يساعد علي تشحيم الأجزاء الداخلية "للكمبرسور" .