حوارات
في بث مباشر من داخل شركة "تريدكو" للصناعات الهندسية

كتبت : رانيا غنيم تصوير : خالد جمال

2/26/2019 4:23:23 PM
" أخبار السيارات" تنقل لكم صناعة " الأسكوتر الكهربائي .. خطوة بخطوة

العمال :
تدربنا بـ "الصيني" ونقوم بتصنيع الأسطمبات محليا
مديرة  الجودة : 
- شحن الأسكوتر من أي مخرج كهرباء  220 فولت   
ـ   مراحل الإنتاج تخضع لاختبار دقيق وحصلنا علي  "الأيزو IATF "   
نائب رئيس مجلس الإدارة : 
نوفر خدمة مابعد البيع ونستهدف ارتفاع نسبة التصدير لـ " 50 %"  






كانت عقارب الساعة تشير للثامنة صباحا ، عندما انطلقت " أخبار السيارات" إلي المدينة الصناعية بالعاشر من رمضان ، وتحديدا إلي شركة "تريدكو للصناعات الهندسية " التي تقوم بإنتاج و تجميع إسكوتر " جلايد " الكهربائي .. بعد 150 دقيقة وصلنا ، لنبدأ جولة داخل المصنع للتعرف على مراحل التصنيع خطوة بخطوة ، ونطرح كل مايدور بذهن عشاق الدراجات النارية بشأن الأسكوتر الكهربائي .هيا بنا نبدأ جولتنا داخل المصنع .




من أول نظرة ، أدهشتنا مساحة المصنع الشاسعة ، فكان طبيعيا أن يكون سؤالنا الأول عنها ، وتأتي الإجابة على لسان المهندس شريف الصياد نائب رئيس مجلس الإدارة :  مساحة المصنع 15 ألف متر مربع ، مقسمة مابين عنابر لخطوط الإنتاج ، وأخرى و لتخزين المكونات و المنتج تام التصنيع ، و فكرة تصنيع أسكوتر كهربائي بدأت عندما كنا نبحث عن منتج جديد عصرى يواكب التكنولوجيا الحديثة و يكون له قيمة مضافة فى السوق المصرى و بما ان وسائل النقل التى تعمل بالكهرباء هى المستقبل لكونها صديقة البيئة و لسهولة استخدامها و عدم احتياجها لصيانة دورية ، فقد تم اختيار الأسكوتر الكهربائي كبداية لجيل جديد من وسائل النقل الكهربائية لتصنيعه فى مصر و طرحه فى السوق المحلى ، وتم ضخ استثمارات بحوالى ثلاثين مليون جنيه كخطوة اولى لتجهيز خطوط الإنتاج و تصنيع اسطمبات المكونات و تعيين العمالة القادرة على التعامل مع هذا المنتج الجديد ، ونستهدف الوصول لإنتاج 100 وحدة يوميا يتم بيعها للسوق المحلى و التصدير ، وهذا الأسكوتر منتج جديد فى السوق المصرى لذا راعينا أن يكون السعر اقل من الدراجات النارية الحالية التى تعمل بالبنزين و أن يكون السعر فى متناول جميع الفئات ليساعد على إنتشار الأسكوتر فى المحافظات لجميع الفئات العمرية ، ونستهدف خلال العامين القادمين أن يصل التصدير إلى 50% من إنتاج الشركة وقد تم التواصل بالفعل مع بعض الشركات الإسبانية لتصدير الأسكوتر المصرى إليها و يتم حاليا تعديل بعض مواصفات Glide لتناسب المواصفات الأوروبية  .








كان المهندس الصياد يحدثنا ونحن نتجه لخطوط الإنتاج ، وبمجرد اقتربنا من أحد هذه الخطوط ، رحبت بنا مديرة الجودة المهندسة داليا إبراهيم .. فكان السؤال عن معايير الجودة المطبقة في المصنع ..فأجابت المهندسة داليا : معايير الجودة لصناعة و تجميع الاسكوتر الكهربائى " جلايد " تتفق مع المعايير الدولية ، مع توفير أعلى درجات السلامة المهنية والبيئية ، فلا يوجد أى خطورة لا على العمال أو حتى بيئة العمل ، وخلال جميع مراحل التشغيل يوجد تفتيش على سلامة تجميع أجزاء الأسكوترونقوم بعمل اختبار للمنتج النهائى للتأكد من تكامل جميع الأجزاء و تشغيل الأسكوتر على السرعة المطلوبة و هى من 45 إلى 50 كم / س و قد حصلنا على شهادة الأيزو IATF 16949 و هى خاصة بصناعة السيارات أو ما يشابهها .
- نريد ان نتعرف على الطرازات المتوفرة لإسكوتر " جلايد " بالسوق المصرى ؟ و ما هى عدد الشحنات التى يحتاجها من الكهرباء ؟ و السرعات التى يسير بها ؟ مع شرح تفصيلى للمواصفات الخاصة لطرازات اسكوتر " جلايد " ؟
- يوجد حاليا مودلين هما G1  ، G2 و لكننا فى صدد إضافة موديلين اخرين فى خلال الفترة القادمة. الفرق الرئيسى بين الموديلين الحاليين هو حجم الأسكوتر و قدرة الموتور و سعة البطارية و بعض المواصفات الأخرى مثل سماعات بلوتوث و مثبت سرعة .
- البطارية .. هي الأهم وموحر اهتمام عشاق وسائل النقل الكهربائية .. فماذا عن بطارية " جلايد" الكهربائي ؟  .. تقول المهندسة داليا : البطاريات المستخدمة حاليا هى بطاريات LEAD A«ID  عالية الجودة و عمرها الافتراضى أربع سنوات أو 600 شحنة كاملة ، حيث إن هذا الأسكوتر يستهدف التشغيل الأمن داخل المدن و المنتجعات السياحية فالسرعة القصوى هى 50 كم / ساعة و الشحنة الواحدة تكفى حوالى 60 كم و لا يحتاج سكوتر جلايد إلى محطات شحن خاصة حيث يمكن شحن الأسكوتر من أى مخرج كهرباء 220 volt  عادى مثل الموجود فى اى منزل ، ومن مميزات اسكوتر جلايد أنه لايسبب إزعاجا فهو لايصدر عنه أي صوت ؛ لأن موتور الكهرباء لايحدث أى صوت أو حرارة أو تلوث و لا يحتاج إلى صيانة او تغيير فلاتر أو زيوت .
- على خط إنتاج ، كانت مجموعة من العمال يقومون بتجميع " أسكوتر" ، وقبل أن نطرح أي تساؤل عليهم ، قال أحدهم الدفعة الأولى التى وردت إلى المصنع من مكونات الأسكوتركانت مفككة ، وكنا نكتفي بالتجميع ، لكن خطة المصنع كانت تهدف إلى تعميق المنتج المحلى و بدأنا بالفعل فى تصنيع الإسطمبات وهى أغلب الأجزاء المعدنية و الشاسية و "الجادون" ووصلنا إلى الجودة العالية مع قيام الشركة بإجراء الإختبارات اللازمة للتأكد من سلامة الاسكوتر الكهربائى " جلايد " بالإضافة إلى أن الشركة تعطى ضمانا للمشترى لمدة سنة .
- تدخل عامل آخر في الحوار : تلقينا دورات تدريبية مكثفة من الصينيين و كان التدريب على الجودة و مراحل التجميع و الإختبارات و ايضا على خدمة ما بعد البيع . 
- " أسكوتر كهربائي" ..وسيلة مواصلات جميلة ، لكن الأجمل أن يتوفر بها وسائل رفاهية تماما كالسيارات الحديثة .. هكذا كان ملخص حديثنا مع المهندس شريف الصياد ، الذي حرص على مرافقتنا خلال جولتنا بالمصنع ، لذا جاء تعليقه سريعا :  اسكوتر Glide  يتمتع ببعض عناصر الرفاهية مثل مثبت السرعة و سماعات بلوتوث فى موديل G2  و شاشة ديجيتال توضح بعض البيانات مثل السرعة و عمر البطارية و المسافة التى تم قطعها و الوان مختلفة ترضى جميع الأذواق .












ـ أتجهنا بدفة السؤال ثانية إلى المهندسة داليا مديرة الجودة : هل توفر الشركة مراكز صيانة متخصصة لإسكوتر " جلايد " ؟
نعم ، نقوم بتقديم خدمة ما بعد البيع من خلال فريق صيانة تابع للشركة حيث يتم الذهاب إلى العميل لحل المشكلة أو توصيل قطع الغيار و لكن فى المستقبل سيتم الاتفاق مع بعض مراكز الصيانة الموجودة فى جميع المحافظات لتوفير خدمة الصيانة الفورية و بيع قطع الغيار بالإضافة إلى الخدمة الحالية و هى الذهاب إلى العميل .
ـ وما هي خطة الشركة لتعميق التصنيع المحلى للأسكوتر الكهربائى ؟
تستهدف الشركة تعميق التصنيع المحلى عن طريق تصنيع بعض الأجزاء الهامة مثل الشاسيه المعدنى و الكرسى و"الجادون" ويتم الآن الإتفاق مع بعض الشركات المصرية لتوفير البطاريات و بعض الأجزاء الأخرى مثل فوانيس الإضاءة LED  و المرايات و الفرامل ، و من المخطط طرح بعض الموديلات الجديدة ذات أسعار منخفضة لتناسب سوق الديلفرى و المواصلات العامة و تخطط  الشركة أيضا إلى إدخال بعض المنتجات الجديدة مثل التوك توك الكهربائى ووسائل النقل الخفيفة التى تعمل ايضا بالكهرباء وهدفنا  الأساسى حاليا هو إحلال وسائل النقل الحالية التى تعمل بالبنزين بوسائل نقل تعمل بالكهرباء لخفض نسبة التلوث و مواكبة التقدم التكنولوجى .