أخبار عالمية
بورشه تطلق ‎911 كابريوليه الجديدة المستوحاة من سيارتها الرائدة

رامى رشاد

1/9/2019 8:31:23 PM

أعلنت شركة ‏بورشه ‏عن بدء بيع سيارة ‎911 كابريوليه رسميًا وذلك بعد ستة أسابيع من إطلاق طراز الكوبيه وتعتبر سيارة ‎911  ذات السقف المفتوح امتدادًا لتقليد عريق بدأته بورشه يوم إزاحتها الستار عن النموذج الأولي لباكورة سياراتها ‎911 كابريوليه في سبتمبر‎1981 في معرض ألمانيا الدولي للسيارات بفرانكفورت، وهو التاريخ الذي لم يمض عليه أكثر من عام حتي أبصرت أولي سيارات ‎911 المكشوفة النور ودخلت خط الإنتاج كانت السيارة تتوفرمنذ طرحها للمرة الأولى بطرازي ‎911 كاريرا إس كابريوليه و911 كاريرا ‎4 إس كابريوليه، وتتمتع الطرازات الأحدث من هذه السيارة ذات السقف القابل للطي والتي تعتبر رائدة سيارات بورشة الرياضية، بجميع خصائص الكوبيه فضلاً عن المزايا الخاصة بالسيارات المكشوفة كالنظام الهيدروليكي الجديد المسؤول عن فتح السقف وإغلاقه بزمن أسرع من السابق. 


ورغم ما يمتاز به الطراز مفتوح السقف من هذه السيارة الرياضية الرائدة من خطوط عصرية لسيارات الكوبيه، إلا إنها ظلت محتفظة بشكل بورشه ‎911 كابريوليه الذي لا تخطئه عين ويأتي السقف القابل للطيّ الأوتوماتيكي بالكامل بنافذة خلفية زجاجية مدمجة، كما أدخل في صناعة بنية الهيكل مكونات من سطح المغنيسيوم يطلق عليها أقواس، والتي تعمل على منع انتفاخ السقف عند سير السيارة في السرعات العالية. ويمكن فتح السقف أو إغلاقه عند سرعات تصل إلى ‎50 كيلومترًا في الساعة بواسطة نظام هيدروليكي جديد يقلل زمن فتح السقف إلى حوالي اثنتي عشرة ثانية، فضلاً عن مشتت الرياح الذي يفتح كهربائياً ويضمن حماية دعامات السقف من تأثير الرياح.


وجُهزت سيارة ‎911 كاريرا إس كابريوليه بنظام دفع خلفي، بينما جُهزت سيارة ‎911 كاريرا ‎4 إس كابريوليه بنظام دفع رباعي، ويعتمد كلا الطرازين على محرك بوكسر سداسي الأسطوانات بنظام شحن توربيني سعته ‎2981 سم3 بقوة ‎450 حصانًا (‎331 كيلو وات) عند ‎6500 دورة في الدقيقة، وعزم قدره ‎530 نيوتن متر بين ‎2300 إلى ‎5000 دورة في الدقيقة. ونجحت آلية الحقن المطورة في رفع كفاءة الدفع وتقليل نسبة الانبعاثات. وقد شملت التحسينات الأخرى التي أدخلت على السيارة اعتماد تصميم جديد للشواحن التوربينية ونظام تبريد هواء الشحن. يعتمد المحرك في نقل الطاقة على ناقل حركة ثنائي القابض ثماني السرعات طُور حديثًا. وتتسارع سيارة ‎911 كاريرا إس كابريوليه من الصفر إلى ‎100 كلم/ساعة في ‎3.9 ثانية (‎3.7 ثانية مع مجموعة سبورت كرونو الاختيارية) بينما تبلغ سرعتها القصوى ‎306 كلم/ساعة. أما سيارة ‎911 كاريرا ‎4 إس كابريوليه فتصل سرعتها القصوى إلى ‎304 كلم/ساعة، وتتسارع من الصفر إلى ‎100 كلم/ساعة في ‎3.8 ثانية (‎3.6 ثانية مع مجموعة سبورت كرونو الاختيارية).


ويتمتع محرك السيارة بألية تثبيت جديدة جعلت هذه السيارة المكشوفة تتمتع بصلابة التوائية أكبر من سابقتها. وتم تزويد سيارة ‎911 كابريوليه بشاسيه رياضي يعتمد على نظام بورشه للتحكم النشط بالتعليق (PASM) لأول مرة في تاريخها، وهو نظام يمتاز بنوابض أقصر وأكثر قوة، فضلاً عن قضبان أمامية وخلفية لمنع الانقلاب وشاسيه أقل انخفاضاً بعشرة ملليمترات. وقد أسهمت تلك التعديلات التي طرأت على سيارة ‎911 المكشوفة في منحها أداءً أكثر تجاوباً مع الطريق إضافة إلى توزيع أفضل للوزن.


تصميم خارجي مستوحى من الأجيال السابقة لسيارة ‎911
تتمتع ‎911 كابريوليه الجديدة بمظهر أعرض، وبحضور أكثر ثقة، وتفاصيل توحي بقوة أكثر من سابقتها؛ إذ تنحني الأجنحة الأعرض فوق العجلات الأمامية الكبيرة بقياس ‎20 بوصة والعجلات الخلفية بقياس ‎21 بوصة. ويتماشى تصميم الطرازات ذات الدفع الخلفي مع عرض الجسم الذي تتميز به الطرازات ذات الدفع الرباعي إذ زاد عرض المحور الخلفي بمقدار ‎44 ملليمترًا بينما يعيد الطرف الأمامي الذي زاد عرضه بمقدار ‎45 ملليمترًا إحياء واحدة من الخصائص العريقة في الأجيال السابقة من سيارة ‎911؛ وهي غطاء المحرك الممتد إلى الأمام والمنخفض بشكل متميز عند الزجاج الأمامي، وهما عنصران يجعلان مقدمة السيارة تبدو أكثر طولاً فضلاً عن إضفائهما مظهرًا ديناميكيًا على السيارة. 


سيطر مشتت الهواء على الجانب الخلفي من السيارة بشكل ملحوظ إذ جاء بحجم أعرض وتصميم قابل للسحب يزينه شريط المصابيح بتصميمه الانسيابي المتصل. وصُنع جسم السيارة الخارجي بالكامل من الألمنيوم، باستثناء القسمين الأمامي والخلفي.


تصميم جديد للمقصورة الداخلية بخطوط بسيطة
اتخذت المقصورة الداخلية للسيارة من الخطوط البسيطة والمستقيمة والعدادات المسحوبة إلى الداخل طابعًا مميزًا لها. وجاءت لوحة العدادات الجديدة تمامًا كما كانت في طراز ‎911 الأصلي لتغطي كامل المسافة بين الجناحين الأفقيين. ففي المنتصف تمامًا تجد عداد دوران المحرك وشاشتين نحيفتين دون إطار تعرضان معلومات السيارة للسائق. وأصبح حجم الشاشة الوسطى الآن ‎10.9 بوصة وهي الشاشة الخاصة بنظام بورشه للتحكم بالاتصالات والتي يمكن تشغيلها بسرعة دون تشتيت انتباه سائق السيارة. 


أنظمة متطورة لتعزيز السلامة وتوفير المزيد من الراحة
انطلاقًا من مكانتها الرائدة عالميًا طورت بورشه نمط Wet Mode والذي يتوفر كتجهيز أساسي. ويتولى هذا النمط الجديد اكتشاف المياه الموجودة على الطرق وتهيئة أنظمة التحكم مسبقاً تحسباً لذلك ومن ثم تحذير السائق الذي يمكنه حينئذ إعداد السيارة مع التركيز على مستوى الأمان بالضغط على زر واحد أو باستخدام الزر المخصص لهذا النمط على عجلة القيادة (مع مجموعة سبورت كرونو). كما زُودت السيارة بنظام التحذير وتعزيز الكبح المعتمدين على الكاميرا، والمتوفرين كتجهيزين أساسيين، لاستشعار خطر التصادم بالسيارات أو المشاة أو سائقي الدراجات من خلال إطلاق تحذير أو تفعيل مكابح الطوارئ عند الضرورة. وتكتمل التجهيزات الأساسية للسيارة المكشوفة بنظام المساعدة على الركن المزود بكاميرا تعمل عند الرجوع إلى الخلف. أما مجموعة التجهيزات الاختيارية في سيارة ‎911 فتشمل نظام تعزيز الرؤية الليلية المزود بكاميرا تصوير حرارية، ومثبت السرعة المتكيّف مع ميزة التحكم التلقائي في المسافات إلى جانب وظيفة التوقف والانطلاق ونظام حماية الراكب المجاور للسائق.