رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق  
رئيس التحرير : شريف خفاجى
تحقيقات

2018.. هل يمنح سوق السيارات قُبلة الحياة ؟


تحقيق ـ رامي رشاد
2/19/2018 11:59:10 AM


بلغة الأرقام التي لاتكذب ولاتتجمل .. بلغ إجمالي مبيعات السيارات في مصر 130 ألف سيارة بنهاية 2017، بنسبة تراجع 35% مقارنة بـعام 2016 .. وحجم سوق السيارات حاليا هو نفس حجمه عام 2005، والسوق تستوعب 32 سيارة لكل 1000 فرد وهي نسبة ضعيفة جدا نتيجة تراجع القدرة الشرائية .. والسؤال الذي يطرح نفسه : هل يمنح 2018 سوق السيارات قُبلة الحياة ؛ لينتعش ويسترد عافيته أم يستمر في مسلسل " الرجوع للخلف" ؟
السؤال طرحناه علي مسئولي شركات السيارات ومديري المبيعات، والإجابة تحملها سطور التحقيق التالي.

ـ أكد علاء السبع رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات السبع الموزع المعتمد للعديد من العلامات في مصر، أنه ومنذ نهاية العام الماضي لم نضع في حسباننا الكثير من الآمال لـ 2018 ، فتوقعاتنا أن المبيعات لن ترتفع إلا بنسبة 10 % علي الأكثر مقارنة بمبيعات العام الماضي 2017 ، ورغم ذلك نحن لازلنا في أوائل 2018 ولا نستطيع أن نحكم علي العام منذ بدايته.

وعن احتمالية ارتفاع أسعار السيارات أكد السبع أنه يتوقع أن أسعار العملة الصعبة ستستمر في الثبات لفترة بل قد تنخفض ، وهذا ما يحكم علي سعر السيارة في مصر فإذا استمرت العملة بسعرها الحالي ثابتة فستظل أسعار السيارات ثابتة ، أما إذا انخفضت قيمة العملة الأجنبية فلابد أن تنقص بنسبة 10 % علي الأقل وتستمر لفترة من 4 إلي 6 شهور علي الأقل لكي يشعر المواطن بانخفاض في سعر السيارات، وعن قرار تأجيل تطبيق نسبة الانخفاض المقررة بـ 10% علي السيارات أكد أنه قرار سلبي نسبياً لأن الشركات الأم لهذه السيارات تزيد أسعارها سنويا بنسبة تتراوح من 2 إلي 3% وبالتالي حينما كنت تخفض نسبة 10 % سنوياً كانت تطغي هذه النسبة علي نسبة الارتفاع، ولكن في كل الأحوال لن تكون زيادة رهيبة ففي حال ركود الأسواق يضطر الوكيل أو الموزع المعتمد لضغط حصته البسيطة في الأرباح لتحقيق المبيعات المستهدفة.


استقرار نسبي
ـ وأوضح خالد سعد مدير بريليانس البافارية وأمين عام مصنعي السيارات أن عام 2018 قد يشهد استقرارا نسبياً في مبيعات سوق السيارات المصري ، وذلك بناء علي ثبات سعر العملة الصعبة الدولار واستقرار سعر الجنيه وبالتالي من المفترض أن ينعكس علي سعر أغلب الموديلات المطروحة في سوقنا المحلي بالثبات ، وعن سعر السيارات المستوردة بالكامل من أوروبا والتي من المفترض أن ينخفض وفقاً للاتفاقيات الموقعة بين مصر وأوروبا، أكد سعد أن أسعار هذه السيارات لن تنخفض نظراً لعد تطبيق نسبة تخفيض الـ 10% المقررة سنوياً هذا العام وتأجيل تطبيقها للعام القادم 2019 وفقاً لقرار وزير التجارة الصناعة.


اقرأ التفاصيل الكاملة في العدد الورقي من مجلة »أخبار السيارات»‬ حاليا في الأسواق.