رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق  
رئيس التحرير : شريف خفاجى
تحقيقات

"القيمة المضافة".. هل "تفرمل" سوق السيارات المستعملة لينطلق "الزيرو"؟


تحقيق - نهي النجار
3/7/2018 8:19:55 PM



لا يختلف اثنان علي أن أسعار السيارات "الزيرو" ارتفعت بنسبة كبيرة ، ولاشك أن ذلك ينعش سوق "السيارات المستعملة".. فهل جاء قرار وزارة المالية بفرض ضريبة قيمة مضافة علي  بيعها لـ "يفرمل" المستعمل ، لصالح السيارات الجديدة.


وإذا كان حجم السوق الإلكتروني  للسيارات المستعملة يبلغ  200 مليار جنيه، فهل قرار المالية جاء لضبط هذا السوق وتحصيل حق الدولة من ملياراته أم لا ؟ وهل القرار سيطبق علي أي شخص يبيع سيارته القديمة أم يستهدف المعارض والشركات فقط ؟


"أخبار السيارات".. طرحت علامات الاستفهام السابقة وغيرها علي خبراء اقتصاد والقائمين علي  قطاع السيارات .. لنصل لمحطة فهم تداعيات القرار .  


- يقول د. حسن عبد الله, أستاذ المحاسبة والضرائب والمحاسب القانوني: أن ضريبة القيمة المضافة تفرض علي السلع والخدمات بغض النظر عن كونها محلية الصنع أو مستوردة أو جديدة أو مستعملة ما لم يكن هناك نص بإعفاء تلك السلع من سداد الضريبة.


لافتاً إلي أن القرار الصادر من قبل وزارة المالية مؤخراً كان موجوداً ويتم تطبيقه بالفعل تحت مسمي ضريبة المبيعات واستحدثت بنفس الشكل ضريبة القيمة المضافة، وينص القرار علي أن المنوط بتحصيل وتوريد الضريبة هو الشخص المسجل لدي مصلحة الضرائب المصرية, أي أن الشخص العادي الذي يمتلك سيارة خاصة به عند قيامه ببيعها ما لم يمارس نشاط تجاري بها لا يخضع للضريبة المضافة وغير منوط به تحصيل أو توريد الضريبة.


كما أن السلع المستعملة تخضع للضريبة بفئاتها المقررة في القانون فيما عدا السيارات التي لها نسب خاصة بها أي أن السلع  المقررة الأخري دون السيارات تخضع للضريبة بوعاء ضريبي تبلغ نسبته 30% من الضريبة أي يتم استبعاد نحو 70% من قيمتها الفعلية ثم تضرب نسبة الـ 30% في الـ 14% قيمة الضريبة المضافة علي السلع لنحصل علي الناتج الواجب تحصيله وسداده لمصلحة الضرائب.


أما السيارة ففي حال بيعها كخردة فإنها تعامل معاملة السلع المستعملة باعتبارها خردة وليست سيارة ذات هيكل وتحمل لوحة معدنية, أما في حالة بيعها كسيارة ذات هيكل ولديها لوحة معدنية فإنه يطبق عليها نص قرار وزارة المالية الصادر بشأن فرض ضريبة القيمة المضافة علي السيارات المستعملة عند إعادة بيعها بأن يكون وعاء الضريبة علي السيارة المستعملة هو الفرق بين سعر البيع وبين سعر الشراء للمستعمل.


اقرأ التفاصيل كاملة في العدد الورقي من »أخبار السيارات»‬ حاليا في الأسواق.