رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق  
رئيس التحرير : شريف خفاجى
تحقيقات

" المكون المحلي".. هل يخلق صناعة سيارات حقيقية؟؟


رامي رشاد
6/19/2018 10:08:28 AM


أثار قرار وزير الصناعة رقم 371 لسنة 2018 بتحديد نسبة التجميع المحلي بمصانع السيارات المحلية التي تعمل في مصر بـ 46 % العديد من التساؤلات.

عن هدف هذا القرار وتأثيره علي صناعة السيارات محلياً أو تجميعها بمعني أصح؟ هل سيصب في مصلحة الصناعة، هل سيؤثر سلباً؟ هل سنصل يوماً لصناعة الأجزاء الرئيسية من السيارات؟ هل سيلغي ذلك القرار استراتيجية صناعة السيارات المعروضة علي البرلمان حالياً؟
ـ "أخبار السيارات" تبحث من خلال هذا التحقيق عن إجابة لعلامات الاستفهام السابقة



المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة أوضح أن القرار في مضمونه يهدف لمعرفة النسب الحقيقية الفعلية المستخدمة في صناعة السيارات محلياً، فقمنا بتعديل النسب المُفصلة ـ نسبة الـ 46% ـ لتصبح 18% منها مكونات وأجزاء محلية تدخل في صناعة السيارات و 28 % خطوط إنتاج واستثمارات.

وتابع: سنقوم بخفض نسبة خطوط التجميع (28%) بمعدل 1% سنوياً لنصل في النهاية لرفع نسبة المنتج المحلي الحقيقي المستخدم في الصناعة، وتقليل الاعتماد علي خط الإنتاج أو المصنع كنسبة محسوبة داخل نسبة المنتج المحلي ، وبالتالي نستطيع تقديم حوافز حقيقية لمصنعي السيارات في مصر تشجيعاً للاستثمار والتعمق في صناعة السيارات محلياً وفتح الأبواب أمام كبري الشركات العالمية في مجال السيارات للعمل في مصر من خلال تجميع منتجاتها محلياً، وصولاً للهدف الأكبر وهو الارتقاء بالصناعة المحلية للسيارات ورفع نسبة المكونات المحلية المستخدمة في إنتاج السيارات في مصر.

إيجابيات

تحدثنا إلي المهندس عبد المنعم القاضي نائب رئيس شعبة الصناعات المغذية وعضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات الذي أشار إلي أنه لكي نكون منصفين وحتي يكون تعليقي موضوعيا يجب أن يوضح أن في القرار أمورا إيجابية وأخري سلبية، الأمور الايجابية تتمثل في تحريك الموقف المتجمد في صناعة السيارات انتظارا للاستراتيجية وتطبيق القيمة المضافة الصناعية للصناعات المغذية بما لا يتعارض مع القرار الجمهوري رقم 21 لسنة 1958.

اقرأ التفاصيل الكاملة في العدد الورقي من مجلة »أخبار السيارات»‬ حاليا في الأسواق.