رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق  
رئيس التحرير : شريف خفاجى
حوارات

"أخبار السيارات" تضع خريطة طريق لإنعاش صناعة السيارات المحلية


حوار: رانيا غنيم
8/3/2017 11:01:00 PM


-رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات: إستراتيجية صناعة السيارات دخلت مجلس النواب ولم تخرج

في ظل الوضع الحإلي الذي يمر به السوق المصري للسيارات كان لابد من الإجابة علي العديد من التساؤلات مع وضع بعض الحلول في محاولة لإنعاش أم الصناعات التي تعتبر إحدي دعائم الاقتصاد الوطني ، وتضمن فرص عمل لشبابنا .. وتوفر مليارات من العملة الصعبة علي خزانة الدولة .. لذا ألتقت "أخبار السيارات" مع رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية المهندس محمد المهندس والمهنس وائل عمار رئيس شعبة صناعة وسائل النقل للإجابة علي تساؤلات حائرة ووضع رؤية و آليات لعودة الروح لصناعة السياراتوالسوق المحلي.
وإلي نص الحوار :

- تهدف استراتيجية صناعة السيارات إلي الحفاظ علي تنافسية السيارات المصنعة محليا .. برأيك هل نمتلك فعلا مقومات المنافسة ؟

محمد المهندس :
بكل تأكيد فنحن لدينا شعبة صناعة وسائل النقل و الصناعات المغذية و لدينا رؤية واضحة للسوق ، فنحن الأب الشرعي لكل المصانع في مصر وهدفنا واحد و هو دفع عجلة التنمية للأمام و النهوض بالصناعة عامة وصناعة السيارات والصناعات المغذية لها خاصة .. ولإنعاش صناعة السيارات التي تعتبر " أم الصناعات" في العالم كله ، يجب أن يعتمد الاقتصاد المصري أكثر علي القطاع الخاص وذلك بتشجيع الاستثمار ومنح حوافز للمستثمرين لإنشاء مصانع لإنتاج السيارات ، صحيح رأينا شركات عالمية تقوم بإنشاء مصانع لها في مصر و قدمت العديد من الموديلات الحديثة لتلبية احتياجات المستهلك وهو ما كان ركيزة لإنشاء العديد من الصناعات المغذية فالإحصائيات تشير إلي أن مجال صناعة السيارات والصناعات المغذية يعمل به حوإلي 71 ألف عامل و يوجد حوإلي 100 مصنع للصناعات المغذية وهذا يبين لنا الدور الكبير الذي تحققه تلك الصناعة ، لكننا نتمني المزيد .
ـ يضيف محمد المهندس : نظمنا العديد من الجولات لوسائل الإعلام داخل المصانع المغذية للسيارات وذلك تحت شعار حملة "صنع في مصر" للتأكيد علي وجود صناعة مصرية حقيقية في مجالات السيارات والصناعات المغذية وليس فقط مجرد تجميع لمكونات جاهزة كما يشاع ، وتحقيق نوع من التكامل بين الإنتاج الحربي والمصانع المصرية ،فالصناعات الهندسية هي عمود الصناعة وتعكس مهارة العامل المصري والتحديث المستمر لخطوط الإنتاج بأفضل الأساليب التكنولوجية والعلمية في صناعة المكونات.

لبقية التفاصيل اقرأ العدد الورقي من مجلة أخبار السيارات حاليا بالأسواق..