رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق  
رئيس التحرير : شريف خفاجى
حوارات

رفع أسعار الوقود.. هل يؤثر علي حجم مبيعات السيارات بالسوق المحلي؟


تحقيق: رامي رشاد
7/14/2018 8:55:03 PM


قرار شراء سيارة جديدة أو مستعملة يتوقف علي بعض العوامل ، منها مدي قدرتها علي توفير استهلاك البنزين ، ولعل هذا العامل احتل الصدارة لدي كثير ممن كان يفكر في اقتناء السيارة، وبالتالي يبرز التساؤل الأهم: سوق السيارات المحلي .. هل يدفع فاتورة رفع أسعار الوقود؟ أو بمعني أدق: رفع أسعار الوقود.. هل يؤثر علي حجم مبيعات السيارات بالسوق المحلي؟

عبر المهندس رأفت مسروجة خبير السيارات والرئيس الشرفي للأميك عن أن القرار لن يؤثر في حجم بيع السيارات الجديدة.

كما يتوقع البعض حيث إن الوضع الحالي بالفعل وقبل زيادة سعر الوقود بفترة طويلة متأثر سلبيا في قطاع السيارات ، فنحن سوق يبلغ تعداده 100 مليون نسمة، وفقاً للمعايير والإحصائيات العالمية من المفترض أن نستهلك 400 ألف سيارة سنوياً، نحن فعلياً لا نتجاوز عدد 150 ألف سيارة مبيعات سنوياً، وبالتالي لن يؤثر قرار رفع سعر الوقود حيث إن المستهلك المصري ينظر للسيارة كسلعة استهلاكية وليس سلعة استثمارية، بمعني أنه مضطر لشراء السيارة لاحتياجه لها مثل الطعام والملابس تماماً ففي كل الأحوال سيشتري سيارة إذا احتاج لها أو إذا رغب في التجديد وتحديث سيارته.

وبسؤاله عن اتجاه المستهلك في الفترة القادمة عند شرائه سيارة أكد مسروجة أن الاتجاء سيسير تجاه السيارات ذات سعة لترية قليلة ومزودة بشاحن توربيني وهنا نتحدث عن السياراة بسعة 1000 سي سي للمحرك وحتي 1200 سي سي فهذه السيارات توفر استهلاك الوقود من خلال الشاحن التوربيني المزود بالمحرك وأيضاً توفر نفس القوة الحصانية كالسيارات الأعلي في السعة اللترية بجانب أن الجميع سينظر لخاصية هامة في السسيارات وهي خاصية الـ eco وهو نظام توفير الوقود أثناء القيادة مما سيقلل من استهلاك البنزين.

كما أن السيارات ذات السعة اللترية بين 1300 و 1600 سيكون لها دور كبير في الفترة القادمة فهي الفئة الفئة المحببة والمقربة للمستهلكين، أما الفئة الأعلي من 1600 سي سي ستتأثر سلبياً بالقطع ، أم الفئة الأعلي من 2000 سي سي فأعتقد أن مبيعاتها لن تذكر علي مستوي الأفراد ، ربما الشركات السياحية والهيئات الحكومية تستخدمها ولكن علي المستوي التجاري لن تحقق أرقاما تُذكر.

وبسؤاله عن السيارات الكهربائية وهل سيكون لها دور علي الساحة الفترة القادمة بعد زيادة أسعار الوقود ، أكد مسروجة أن الاتجاه العالمي في كافة شركات السيارات العاملة بالكهرباء.

اقرأ التفاصيل الكاملة في العدد الورقي من مجلة »أخبار السيارات»‬ حاليا في الأسواق.