رئيس مجلس الإدارة : ياســـر رزق  
رئيس التحرير : شريف خفاجى
خدمة خاصة

كيف تتخذ القرار الصحيح لشراء سيارة؟


1/19/2016 10:21:06 AM

يعتبر اتخاذ قرار شراء سيارة من القرارات الصعبة التي نتخذها و خاصة بالنسبة للطبقة المتوسطة في المجتمعحيث يمكن أن تستهلك كل مدخرات الأسرة لفترة طويلة أو جزء كبير منها عند الشراء ثم نتفاجأ أيضا بأنها سوف تستنزف مبلغ كبير من الدخل الشهري لأننا لم نقم بدراسة الموضوع بشكل جيد قبل اتخاذ القرار و خاصة أن نسبة ليست بالقليلة من المشترين ليس لديهم المعلومات الفنية اللازمة لتحديد مواصفات السيارة المطلوبة أو تقييمها بدقة بالإضافة الي غياب الأمانة و الشفافية لدى بعض البائعين أو الوسطاء و بالتالي تصبح السيارة كابوس نعاني منه بدلا من أن نستمتع به و نستفيد من مزاياه. 
و لذلك فإنني أستعرض معكم في هذا المقال أهم العوامل التي يجب علينا مراعاتها حتى نصل الى القرار الصحيح قبل اختيار و شراءسيارة.
و سوف تلاحظون أنه بالرغم أن هذه الدراسة صالحة للتطبيق في كلتا الحالتين سواء كانت السيارة جديدة أو مستعملة إلا أنه قد تم التركيز بشكل أكبر على السيارات المستعملة لأنه من المفترض أنه لا يوجد أي احتمال للتلاعب في السيارة الجديدة عند الوكيل و يكفي فقط أن تحدد المواصفات المطلوبة و المناسبة لميزانيتك في حين أن السيارات المستعملة تمثل التحدي الأكبر في اتخاذ القرار كما سترون بوضوح لاحقا. لذلك سوف يكون من البديهي للقارئ أن يتجاهل بعض الخطوات التي تخص السيارات المستعملة إذا اتخذ قرارا بشراء سيارة جديدة. و الأن تعالوا بنا لنتعرف على خطوات دعم اتخاذ قرار شراء السيارة.
ـ  د. سمير علي .. يجيب في النسخة الورقية لدليل " أخبار السيارات" عن : 
ـ ما هي الميزانية التي خصصتها لشراء السيارة؟
 ـ ما مدى تحملك للأقساط الشهرية؟
 ـ ما هي السيارة المناسبة لاحتياجاتك؟
 ـ ما هي السيارة التي تضعها ضمن دائرة البحث؟
 ـ كم عدد الكيلومترات الذي يكون مقبولا في السيارة المستعملة؟
 ـ ما هو العمر المناسب للسيارة المستعملة؟
 
ـ ماذا لو عرض عليك شراء سيارة مستعملة و عمرها لا يزيد عن عامين؟
 ـ ما هو الاختيار الأفضل: شراء السيارة كما هي (على حالتها) أم بعد إجراء الإصلاحات الضرورية لها؟