خدمة خاصة
صيانة علي الورق

تقدمها ـ نهي النجار

2/17/2018 7:06:46 PM



لاتنتقل إلي مراكز خدمة السيارات.. نحن سنأتي إليك بمركز صيانة متخصص يضم نخبة من خبراء ومهندسي قطاع السيارات, نعرض عليهم استفساراتك عن الأعطال والمشكلات التي قد تتعرض لها أثناء قيادة سيارتك وكيفية معالجتها, لتوفير أعلي معدلات السلامة والأمان .

كيف أحافظ علي سلامة إطارات سيارتي ؟

القارئ محمد عطية - حدائق المعادي - يستفسر عن كيفية الحفاظ علي إطارات سيارته والتأكد من سلامتها قبل الإقدام علي قيادة السيارة لكونها أحد أهم مسببات وقوع الحوادث ولاسيما علي الطرق السريعة .. يقول المهندس محمد عبد الحميد, مدير الجودة بالشركة العربية الأمريكية للسيارات : هناك بعض الإرشادات يجب علي قائد السيارة اتباعها بشأن الحفاظ علي سلامة إطارات سيارته ولتوفيرالسلامة والأمان له أثناء القيادة وهي :
1- ضرورة القيام بالفحص الدوري لإطارات السيارة علي الأقل مرة شهرياً للتأكد من سلامتها وجودتها .
2- لابد من الفحص الظاهري بالعين المجردة لسطح الإطار للتأكد من عدم وجود تشققات أو تآكل به, وفي حال حدوث ذلك ينبغي علي قائد السيارة تغييره بإطار آخر جديد .
3ـ القيام بفحص ضغط الهواء في الإطار الاحتياطي"الاستبن" بحد أدني مرة كل 3 شهور .
4ـ ضرورة فحص الإطار للتأكد من عدم وجود أي بروزات في جسم الإطار لكونه يعد مؤشراً علي وجود تلف به .
5ـ الإلتزام بسرعات السيرالمقررة حيث أن التسارع الشديد يؤدي إلي سرعة تآكل إطارات السيارة, بينما تؤدي السرعات المتوسطة إلي إطالة العمرالافتراضي للإطارات بشكل ملموس, كما تحد أيضاً من معدل استهلاك الوقود .
6 ـ في حال سماع قائد السيارة لأي صوت كالصرير ينجم عن احتكاك الإطارات بالأرض أو وجود اهتزاز ما بعجلة القيادة لابد حينها من مراجعة ترصيص وضبط الزوايا للتأكد من مدي سلامة الإطارات.
7 ـ في حال وجود إطارات غير متماثلة في حالتها وفي عمرها الافتراضي ينبغي علي الفورالقيام باستبدالها بإطارات أخري متطابقة في الكفاءة,وذلك حفاظاً علي التوازن ودرجة الارتداد ولاسيما أثناء السير علي سرعات عالية .
8ـ القيام باستبدال مواقع الإطارات في السيارة من الأمام إلي الخلف ومن اليمين إلي اليسار كلما قطعت السيارة مسافة تتراوح ما بين 10 إلي 15 ألف كيلومتراً, حيث يؤدي ذلك إلي الحفاظ علي الإطارات وإطالة عمرها الافتراضي .
9ـ لابد من توزيع الأوزانأوالأحمال علي كافة الإطارات حيث أن زيادتها علي الإطارات الأمامية أوالخلفية فحسب يعجل من تلفها .
10ـ يجب التأكد من تاريخي إنتاج وانتهاء صلاحية الإطارات قبيل الإقدام علي شرائها, علي ألا يزيد عمر الإطار عن عام من تاريخ إنتاجه وأن يكون مناسباًللسيارة ومطابقاً للمواصفات القياسية للشركة المصنعة لها .

نصائح للحفاظ علي سيارتك في فصل الشتاء

في فصل الشتاء يخشي قائد السيارة من سوء أحوال الطقس ومايصاحبه من تقلبات جوية كهطول الأمطاروالضباب الكثيف فضلاًعن البرودة الشديدة التي قد ينجم عنها بعض الأضرار بالسيارة, ولتفادي تلك الأضرار يقدم خبراء السيارات بعض النصائح والإرشادات للمحافظة علي السيارة في فصل الشتاء .
- القيام بتسخين السيارة سواء كانت من الطرازات القديمة التي تستغرق بضع دقائق لتسخينها ولاسيما في فصل الشتاء حيث تستهلك وقتاً أطول في التسخين, أوالسيارات الحديثة التي لا تحتاج إلي التسخين وذلك وفقاً لتعليمات الشركة المصنعة لها حيث يفضل تسخينها صباحاً لمدة دقيقتين أوأكثر حيث يحسن ذلك من أداءالسيارة أثناء القيادة .
-ضرورة الحفاظ علي السيارة من التعرض للصدأ "البارومة" من خلال الاعتناء بها وتحديداً في فصل الشتاء, عن طريق تجفيف السيارة جيداً بعد غسلها بالماء حيث أن وجود كميات متبقية من الماء علي جسم السيارة بصفة متكررة ومستمرة حتي تجف يتسبب في إصابة بعض أجزائها بالصدأ ولاسيما الأجزاء التي بها تجويفات .
- يجب علي قائد السيارة القيام بفحص السوائل الموجودة بسيارته قبيل الانطلاق بها كزيت المحرك وزيت الفرامل وزيت الفتيس وكذا مياه التبريد ومياه المساحات .
-ينبغيأن تكون مساحات زجاج السيارة في حالة جيدة تماماً حتي تقوم بمهامها علي الوجه الأمثل ولاسيما في حال وجود الضباب الكثيف في الصباح الباكر أو عند سقوط الأمطار وذلك لتفادي وقوع الحوادث .
-يجب الحفاظ علي مكيف السيارة وذلك بتشغيله بانتظام لمدة 5 دقائق أو أكثركل أسبوعين في الشتاء, حيث يجهل البعض أن الحفاظ عليه يكون بتشغيله باعتدال وليس بعدم استخدامه, وذلك منعاً لجفاف خراطيم ومواسيرالتكييف وعدم تراكم الأتربة بداخلها, كما يساعد أيضاً عليعدم تسرب غاز التبريد "الفريون" .
- ضرورة الحفاظ علي سربنتينة التكييف عن طريق غسلها بالماء في محطات الوقود نظراً لامتلاء الشوارع بالماء والطين في فصل الشتاء والتي تندفع بعض القطرات منها عند السير خلف السيارات جراء إحتكاك إطارات السيارة التي في الأمام بالأرض فتلتصق بالإكصدام والشبكة ويتسرب جزء من خلالها ليلتصق بالسربنتينة ما يقلل من كفاءة المكيف .
-لابد من الاعتناء بأنوار الضباب "الفوجات" وإصلاحها إذا كان بها عطل ما أو كانت لا تعمل لكونها ضرورية في زيادة الإضاءة لقائد السيارة في الأوقات التي قد تقل فيها الرؤية كأوقات "الشبورة" وعند نزول الأمطار ليلاً, وكذا لتنبيه السيارات الأخري بوجود سيارتها للحد من نسبة الحوادث .